النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ما خرجت طائفة على المسلمين إلا وكان ما تفسد أكثر مما تصلح

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    49

    افتراضي ما خرجت طائفة على المسلمين إلا وكان ما تفسد أكثر مما تصلح

    هذه قاعدة مستقرأة من التاريخ، وعند النظر في تفاصيلها يتبين صدقها، فما من طائفة من طوائف المسلمين خرجت عن جماعة المسلمين إلا وكان ما تفسده بحجة الأمر بالمعروف أو النهي عن المنكر أكثر مما تجلبه من النفع.
    قال الإمام ابن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين عن رب العالمين - (3 / 3)
    إن النبي صلى الله عليه وسلم شرع لأمته إيجاب إنكار المنكر ليحصل بإنكاره من المعروف ما يحبه الله ورسوله فإذا كان إنكار المنكر يستلزم ما هو أنكر منه وأبغض إلى الله ورسوله فإنه لا يسوغ إنكاره وان كان الله يبغضه ويمقت أهله وهذا كالإنكار على الملوك والولاة بالخروج عليهم فإنه أساس كل شر وفتنة إلى آخر الدهر وقد استأذن الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلمفي قتال الأمراء الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها وقالوا أفلا نقاتلهم فقال: "لا ما أقاموا الصلاة" وقال: "من رأى من أميره ما يكرهه فليصبر ولا ينزعن يدا من طاعته" ومن تأمل ما جرى على الإسلام في الفتن الكبار والصغار رآها من إضاعة هذا الأصل وعدم الصبر على منكر فطلب إزالته فتولد منه ما هو اكبر منه فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرى بمكة أكبر المنكرات ولا يستطيع تغييرها بل لما فتح الله مكة وصارت دار إسلام عزم على تغيير البيت ورده على قواعد إبراهيم ومنعه من ذلك مع قدرته عليه خشية وقوع ما هو أعظم منه من عدم احتمال قريش لذلك لقرب عهدهم بالإسلام وكونهم حديثي عهد بكفر ولهذا لم يأذن في الإنكار على الأمراء باليد لما يترتب عليه من وقوع ما هو أعظم منه كما وجد سواء.

  2. #2

    افتراضي رد: ما خرجت طائفة على المسلمين إلا وكان ما تفسد أكثر مما تصلح

    جزاك الله ووالديك جنان الرحمن ..

    بارك الله فيك وكثر من امثالك..
    المـوفق الذي يجعل خشية الله في السر أعظم
    وأقوى من خشيته في العلانية لأن خشية الله
    في السر أقوى في الإخلاص لأنه ليس عندك
    أحد لأن خشية الله في العلانية ربما يقع في
    قلبك الرياء ومراءاة الناس
    ياااما ناس خانة الامانه وتتحدث في اعراض الناس بغير وجه حق
    لاحللهم الله ..

  3. #3

    افتراضي رد: ما خرجت طائفة على المسلمين إلا وكان ما تفسد أكثر مما تصلح

    مشكــــ والله يعطيك العافيةـــــــــوووور

  4. #4
    عضو مبدع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    526

    افتراضي رد: ما خرجت طائفة على المسلمين إلا وكان ما تفسد أكثر مما تصلح


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. وفـــــآء إمرأة وجحود الرجل وكذبــــه
    بواسطة طموحي وينه في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-20-2012, 07:54 AM
  2. سموثي العنب البري والأفوكادو
    بواسطة احساس غريب في المنتدى منتدى مـالذ وطاب في فــن الأطـباق
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-07-2012, 04:19 PM
  3. الحجاب للمرأة وكذلك للرجل
    بواسطة محمد بن ناصر في المنتدى منتدى حزنـــــة الـعــام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-04-2009, 11:42 PM
  4. طرائف الشيخ العلامه ابن عثيمين رحمه الله..وكثر الله من أمثاله ..
    بواسطة أم خيرية في المنتدى منتدى حزنة الاسـلامـي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-24-2009, 06:08 PM
  5. الأفوكادو :
    بواسطة احساس غريب في المنتدى الطب البديل
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-01-2008, 09:32 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •